Wakf Maghdoucheh / وقف مغدوشة

اهلا وسهلا بكم لمواكبتكم وقف مغدوشة في بلدة سيدة المنطرة

في هذا الصباح المبارك نمجّدك يا ربّ. أعطنا برحمتك يوماً مملوءاً راحةً وسلاما. ولا تحرمنا من عنايتك. آمين!
سلام، سلام، لكِ يا سيّدة المنطرة.
صباح الخير.

"الوديعة" نشرة دينيّة أسبوعيّة تُصدرها أبرشيّة صيدا ودير القمر للروم الملكيّين الكاثوليك.
(العدد: ٦٢٩) الأحد ٧ تمّوز ٢٠١٩

أحد مبارك للجميع. ربي! جسدك مأكل حقاً. ربي! دمك مشرب حقاً. طوبى لمن يرتوي منهما. آمين!
سلام، وألف سلام، على سيدة المنطرة.
صباح الخير.

7 تمّوز عيد القديس الشهيد رالف (رؤول) ميلنِر

نعايد حاملي إسم رالف و رؤول مع أمنياتنا لهم بدوام الصحة والعافية.
إستشهد القدّيس في بريطانيا عام 1591 أثناء حكم الملكة إليزابيت إبنة الملك هنري الثامن

Le 7 juillet nous fêtons les Ralph et les Raoul en l'honneur de Saint Ralph (Raoul) Milner, qui fut un des quarante martyrs d'Angleterre et du Pays de Galles, mort en 1591 durant le règne de la reine Elisabeth, fille d'Henri VIII. Le prénom Ralph et le prénom Raoul signifient "loup rusé"

يا ربّ! ما أجمل أن نقول كلّ صباح، بشفاعة سيّدة المنطرة، إحفظني يا ربّ، فإني عليك توكّلت. آمين!
السلام لإسمِك يا سيّدة مغدوشة.
صباح الخير.

6 تمّوز عيد القديسة الصغيرة ماريا غورِتّي

من هي ماريا غورتي؟ وكيف أصبحت قديسة؟


هي بنت ﻷسرة فقيرة، عاشت في نيتونو بالقرب من روما.
وكانت تساعد والدتها في الواجبات البيتية، ومواظبة جدا على صلاتها اليومية.
حاول يوما أحد أبناء جيرانها واسمه الكسندر أن يغتصبها فكانت آنذاك تبلغ 12 سنة. فرفضت طلبه. فانهال عليها طعنا بخنجر حاد. فماتت شهيدة العفاف والطهارة.
أعلنها قداسة البابا بيوس الثاني عشر قداستها 1950 بمحضر من والدتها وقاتلها نفسه الكسندر.
عاش الكسندر نادماً وهو يردد دائماً: "قتلت قديسة - قتلت قديسة".

يا ربّ! إ كُن بجانبي في هذا النهار ولا تترك أحبّائي، وادعم أعمالنا، ورافقنا ببركاتك. آمين!
سلام من سيّدة المنطرة.
صباح الخير.

5 تمّوز تذكار القديسة الشهيدة زُوِي Zoé

بعد أن اعتنقت المسيحيّة بواسطة الشهيد سيباستيان، وأيّام الإضطهاد، في نهاية القرن الثالث الميلادي، إستشهدت بتاريخ 5 تمّوز 286 بعد أن عُلّقت بشعرها على الشجرة، وأُضرمت النيران تحتها، فارتفعت نفسها الطاهرة إلى جنة الملكوت السماوي.

4 تموز
القديسة إليزابيث ملكة البرتغال (1271 – 1336) وهي معروفة أكثر بـ إيزابيلا دي البرتغال، وهي ملكة البرتغال القرينة بزواجها من دينيس ملك البرتغال، وفضلا عن ذلك تعتبر بمثابة قديسة في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية وأيضا تعتبر في الدرجة الثالثة من الرهبنة الفرنسيسكانية، وهي من أسرة برشلونة وبطبع هي ابنة بيدرو الثالث ملك أراغون وصقلية وكونستانس من صقلية، وأيضا لها ابنة وولد.

كونستانس من البرتغال لاحقاً ملكة قشتالة قرينة بزواجها من فرناندو الرابع ملك قشتالة وهي ووالدة ألفونسو الحادى عشر، ملك قشتالة·

وأيضا ساعدت على حفظ السلام بين زوجها الملك وأبنها الأمير أفونسو وأيضا أبن الغير شرعي لزوجها أفونسو سانشيز. وبعد وفاة زوجها في عام 1325 تقاعدت في الدير لمساعدة الفقراء والمحتاجين، وأيضا عملت مرة أخرى كصانعة السلام بين أبنها الملك و حفيدها ألفونسو الحادي عشر، ملك قشتالة الذي استطاع تزوج أبنته ماريا من ألفونسو، وبعد الانتهاء من عملية السلام توفيت القديسة الملكة الأرملة في إستريموز ودفنت في دير سانتا كلارا في كويمبرا على النمط القوطي. وكان التطويب في عام 1526 طمن قبل البابا أوربان الثامن يوم 25 ايار 1625.
4 تمّوز عيد القديسة أليزابيت ملكة البرتغال (+1336)

حادثة مهمّة جرت مع هذه القدّيسة تؤكّد وجود المطهر ووجوب مساعدة الأنفس المطهريّة.

بعد أن فقدت القديسة إليزابيت ملكة البرتغال إبنتها كونستانس ملكة قشتالة، وبينما هي ذاهبة إلى مدينة سانتاريم، مرّت بالقرب من إحدى الغابات. فجأة خرج من الغابة ناسك ولحق بقافلتها يصرخ أريد أن أكلم الملكة... دفعه الحراس في بادئ الأمر إلى الوراء، غير أن الملكة عند سماعها صراخه طلبت إليهم أن يأتوها به.
قال الناسك للملكة أن إبنتها كونستانس قد ظهرت له مراراً وهو يصلي في منسكه طالبة إليه أن يخبر والدتها "أنها تتعذب في المطهر، ويجب على أمها أن تقدّم لراحة نفسها القداس الإلهي مدة سنة كاملة. بعد هذا الكلام عاد الناسك من حيث أتى ولم يعد يراه أحد.
هزئ بكلامه كل من سمعه من حاشية الملكة واتهموه بالهلوسة والجنون وبأنه حشري.
رأت الملكة أن ما قاله الناسك أمر حكيم. وقد رددت في نفسها "على كل حال، تقديم القداديس من أجل راحة نفس إبنتها هو من صلب المنطق المسيحي. عندئذ كلّفت الملكة الأب فرديناند ماندز المعروف بتقواه، بإقامة ثلاثماية وخمسة وستين قداساً من أجل راحة نفس إبنتها كونستانس.
وصلّت القديسة إليزابيت من أجل إبنتها كثيراً، غير أنه سهى عن بالها ما أوصته إلى الكاهن.
وفي أحد الأيام ظهرت كونستانس لأمها مرتدية الأبيض وتشع نوراً، وقالت لها: " الآن، يا أمّي، أطير نحو القداسة الأبدية".
في اليوم التالي ذهبت إليزابيت إلى الكنيسة لتشكر الله على نعمته في تحرير إبنتها من المطهر. فاستقبلها الأب ماندر قائلاً لها "أمس أنهيت القداديس التي طلبتِها مني". وكان ذلك ساعة ظهور كونستانس المحرّرة لأمها. عند ذلك، تذكّرت الملكة إليزابيت قول الناسك لها!

يا يسوع! يا غافر خطايا العالم، كن عوناً لإخوتنا الموتى، فتحرّرهم من المطهر، ليرقدوا بسلام إلى جانبك. آمين!
سلام من سيّدة المنطرة.
صباح الخير.

يا ربّ! بارِك إخوتنا وأحبابنا. بارِك أهلنا وأقرباءنا. بارِك أصدقاءنا وأصحابنا. بارِك كلّ شخص نراه في حياتنا. آمين!
يا سيّدة المنطرة صلّي لأجلنا!
صباح الخير.

رحلة إلى طرابلس وعكار لزيارة سيّدة الغسّالة ودير مار شليطا - القبيّات، دير مار يعقوب - شدرا، جزيرة الأرانب ومعرض الفراشات - طرابلس، السبت ١٣ تمّوز. التجمّع والإنطلاق من ساحة الكنيسة - مغدوشة
أجرة البولمن ٢٠ ألف ل.ل.
للججز: ٧٠٨١٣٦ ٧٠ - ٢٠٠٢٥١ - ٠٧

A7la Balad Lebnen

مزار "سيدة المنطرة" - مغدوشة مدخل لبنان الجنوبي...
موقع سياحي ديني محلي وأدرج مؤخرا على خريطة السياحة الدينية العالمية.
In South Lebanon, at the entrance of maghdoucheh village is located the shrine of "Saydet Al Mantara" (Our Lady of Waiting) a national pilgrimage site, where Virgin Mary rested in the cave while waiting for Jesus. And recently the shrine was recognized on the world map of religious tourism.
📷 Rabih Zihri

يا ربّ! علّمني الصبر في الضيقات، وساعدني كي أتّكل عليك في الأزمات التي تداهمني. آمين!
السلام لسيّدة المنطرة، سيّدة السلام.
صباح الخير.

القديسين الصانعي العجائب والماقتي الفضة قزما وداميانوس و أمهما البارة ثيودوتي ‏

"لقد جعل القدّيسان رجاءهما كلّه في السماوات، فكنزا لهما كنزاً لا يسلب، فإنهما أخذا مجاناً فيمنحان الأشفية للمرضى مجاناً، واتّبعا قول الإنجيل فلم يقتنيا فضّة ولا ذهباً، بل كانا يمنحان إحساناتهما للناس والبهائم حتى يكونا خاضعين للمسيح في كل الأحوال، وهما الآن يتشفّعان بدالة في نفوسنا".

هذا ما تنشده الكنيسة يوم عيد القدّيسين قزما ودميان، في صلاة المساء، موجزة سيرتهما في المسيح ومبيّنة الركائز التي على أساسهما نسألهما الشفاعة لدى الرب الإله.

لا نعرف الكثير عن هذين القدّيسين رغم الإكرام الواسع الذي لقياه في الشرق والغرب معاً ورغم كثرة الكنائس التي شيّدت على اسميهما على مدى العصور.

كان موطنهما ناحية من نواحي أفسس في آسيا الصغرى. وثمّ من يقول أنهما ولدا في بلاد العرب. وكان أبوهما وثنياً وأمهما مسيحية اسمها ثيودوتي. وقد توفي الأب وولداه بعد صغيرين فرّبتهما والدتهما على المسيحية وأحسنت حتى التصق اسمها باسمي ولديها كأم بارة في الكنيسة.

تلقن قزما ودميان جملة من معارف ذلك الزمان وعلومهما فبرعا فيها. لكن تنشئة أمهما لهما على حياة الفضيلة ما لبثت أن جعلتهما يفطنان إلى بطلان الفلسفة وحكمة هذا الدهر إزاء حكمة المسيح فاستصغرا المعارف العالمية النظرية ورغبا في التملؤ من محبة المسيح ولسان حالهما ما قاله الرسول بولس إلى أهل فيليبي: "...كل ما كان لي من ربح اعتبرته خسارة من أجل المسيح، بل إني أعتبر كل شيء خسارة من أجل فضل معرفة المسيح يسوع ربّي، فمن أجله تحمّلت خسارة كل شيء وأعتبر كل شيء نفاية لكي أربح المسيح ويكون لي فيه مقام" (8:3-9). وقد أفضى بهما هذا اليقين إلى الإقبال على الطب بنية تسخير العلم للمسيح وخدمة الكلمة والعناية بالمريض. فانكبا على الدرس والتحصيل حتى برعا، بنعمة الله، أي براعة.

وبالإيمان ومحبة المسيح والطب انفتح لهذين المجاهدين باب عريض على الخدمة وتمجيد الله. فكان دأبهما رعاية المرضى بالمجّان عملاً بالقول الإلهي: "مجاناً أخذتم مجاناً أعطوا" (متى 8:10). وقد سلكا في ذلك في حرص شديد حتى ليقال أن قزما خاصم أخاه دميان مرة خصاماً شديداً لأنه تلقى ثلاث بيضات من امرأة مريضة فأبرأها.

إلى ذلك سلك الأخوان في العفة والفقر خاضعين للمسيح في كل حال. وقد امتدّت عنايتهما بالمرضى إلى البهائم لأنها

واستمر قزما ودميان على هذا المنوال زماناً سخرا خلاله الأعشاب والأدوية وكل فكر وجهد محبة بالقريب فرضي الله عنهما ومنّ عليهما بنعمة الشفاء بكلمة الإيمان واللمس على منوال الرسل.

من ذلك الوقت أضحت الصلاة واسم الرب يسوع وحده الدواء الشافي لكل مرض أو عاهة تعرض لهذين القدّيسين. فتقاطر عليهما الناس من كل صوب يسألون السلامة. وكان كل قاصد لهما يحظى بالتعزية والبركة والشهادة لاسم الرب يسوع.

ثابر هذان الخادمان على عمل الله، دونما كلل، طويلاً، وكانا يتجدّدان أبداً في الصلاة والصبر والاتضاع والتماس رضى العليّ إلى أن رقدا في الرب ودفنا في موضع يعرف بالفرمان. وقد شيّدت فوق ضريحهما كنيسة لم ينقطع سيل المتدفقين عليها جيلاً بعد جيل، السائلين شفاعة القدّيسين، النائلين برفاتهما بركة الشفاء من عاهات النفس والجسد. أما كيف رقدا فغير معروف تماماً. ففيما يؤكد بعض المصادر أنهما استشهدا في زمن الإمبراطورين الرومانيين ذيوكليسيانوس ومكسيميانوس عام 303 للميلاد، تميل مصادر أخرى إلى القول بأنهما رقدا بسلام دون أن تعطي لذلك تاريخاً محدداً.

يا ربّ! إملأ بيوتنا فرحاً وسعادة، وأبعد عنها الحزن والكآبة.
صباح الفرح والسعادة من سيّدة المنطرة.
صباح الخير.

يا رب! نحن نؤمن أنك أنت الملك المطلق على الكون أجمع، أعطنا يا ملك الملوك، أن نتشبّه بك وبتواضعك ونسلّمك حياتنا وقلوبنا وأفكارنا لنعمل بثقافتك، ثقافة البناء، فنحافظ على عطيّتك، آمين.

تموز هو شهر تكريم دم سيدنا يسوع المسيح الثمين الذي سفك عنا لخلاصنا .

يا ربنا يسوع المسيح ، يا مَن بدمك تمحو خطيئة العالم وتمنحنا الخلاص ، خلصنا الآن وإلى الأبد .

يا ربنا ارحمنا
أيها المسيح ارحمنا
أيها المسيح أنصت إلينا
أيها المسيح إستجب لنا
يا دم المسيح ، الإبن الأوحد الأزلي ، خلصنا
يا دم المسيح ، الذي سال على الأرض خلال النزاع ، خلصنا
يا دم المسيح ، الذي فاض بغزارة خلال الجلد ، خلصنا
يا دم المسيح ، المسفوك لدى التتويج بالشوك ، خلصنا
يا دم المسيح ، المسفوك على الصليب ، خلصنا
يا دم المسيح ، ثمن خلاصنا ، خلصنا
يا دم المسيح ، الذي به يكفّر عن الخطايا ، خلصنا
يا دم المسيح ، شرابنا في الإفخارستيا ، خلصنا
يا دم المسيح ، المنتصر على الشيطان ، خلصنا
يا دم المسيح ، قوة الشهداء ، خلصنا
يا دم المسيح ، قوة المعترفين بالإيمان ، خلصنا
يا دم المسيح ، شجاعة المعرّضين للخطر ، خلصنا
يا دم المسيح ، عزاء المتألمين ، خلصنا
يا دم المسيح ، التعزية في المصائب ، خلصنا
يا دم المسيح ، رجاء الخاطئ ، خلصنا
يا دم المسيح ، سلام القلوب وسرورها ، خلصنا
يا دم المسيح ، عربون الحياة الأبدية ، خلصنا
يا دم المسيح ، مخلص الأنفس المطهرية ، خلصنا
يا دم المسيح ، المستحق كل مجد وإكرام ، خلصنا

أيها الإله الكلي القدرة والأزلي ، بتكريم هذا الدم الثمين المقدس ، حرّرنا من كلّ شرّ ، وامنحنا فرح السماء . آمين !

Want your place of worship to be the top-listed Place Of Worship in Maghdoûché?

Click here to claim your Sponsored Listing.

Videos (show all)

Location

Address


Maghdoûché, Liban-Sud, Lebanon
Maghdouche
00961