Bicharat El Sayde-Rejmeh كنيسة بشارة السيدة- الرجمة

News about Bicharat El Sayde

#كلّنا #للوطن🙏🏻🇱🇧

عيد ارتفاع الصليب

نسور الروم

عيد الصليب ... متى ولماذا بدأ الروم يعيّدون هذا العيد ؟

1- منذ ظهور علامة الصليب في السماء للملك قسطنطين مكتوب عليها :" بهذه الإشارة تنتصر" ، أمر بإلباس هذه الراية لجنوده ... فانتصر على مكسنديوس ووحد الامبراطورية .

2- بعد 20 سنة من حكمه ، أوفد الامبراطور قسطنطين بعثة برئاسة والدته هيلانه إلى أورشليم للبحث عن عود الصليب الذي صلب عليه يسوع .

3- كانت الإشاعات المتداولة تفيد أن الصليب مدفون تحت هيكل فينوس الوثني ، فباشرت البعثة بالحفر هناك ووجدت "ثلاثة صلبان" ، فاحتارت أي صليب هو صليب الرب .

4- صودف مرور جنازة في تلك الأثناء هناك ، فاقترح القديس مكاريوس أسقف اورشليم أن يمس جثة الميت بهذه الصلبان .

5- ما أن لمس أحد هذه الصلبان جثة الميت حتى ارتعش وعادت إليه الحياة .... فصرخ الجميع بصوت عظيم : "كيرياليسون" ( يا رب ارحم) . ورفع الأسقف هذا الصليب عالياً بيديه وبارك به الشعب ... وكان هذا في يوم 14 أيلول عام 326 م .
ومنذ ذلك الحين قرر الآباء القديسون أن يحتفل برفع الصليب الكريم في كل الكنائس في مثل هذا اليوم .

الرعية الأنطاكية الأرثوذكسية Antiochian Orthodox Parish

إنجيل اليوم الجمعة ١٣ أيلول ٢٠١٩ - لتقدمة عيد رفع الصليب

فصلٌ شريفٌ من بشارة القديس يوحنّا الإنجيلي البشير والتلميذ الطاهر

قَالَ الرَّبُّ: مَنْ يُحِبُّ نَفْسَهُ يُهْلِكُهَا وَمَنْ يُبْغِضُ نَفْسَهُ فِي هَذَا الْعَالَمِ يَحْفَظُهَا إِلَى حَيَاةٍ أَبَدِيَّةٍ. إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَخْدِمُنِي فَلْيَتْبَعْنِي وَحَيْثُ أَكُونُ أَنَا هُنَاكَ أَيْضاً يَكُونُ خَادِمِي. وَإِنْ كَانَ أَحَدٌ يَخْدِمُنِي يُكْرِمُهُ الآبُ.

اَلآنَ نَفْسِي قَدِ اضْطَرَبَتْ. وَمَاذَا أَقُولُ؟ أَيُّهَا الآبُ نَجِّنِي مِنْ هَذِهِ السَّاعَةِ. وَلَكِنْ لأَجْلِ هَذَا أَتَيْتُ إِلَى هَذِهِ \لسَّاعَةِ. أَيُّهَا الآبُ مَجِّدِ اسْمَكَ». فَجَاءَ صَوْتٌ مِنَ السَّمَاءِ: «مَجَّدْتُ وَأُمَجِّدُ أَيْضاً». فَالْجَمْعُ الَّذِي كَانَ وَاقِفاً وَسَمِعَ قَالَ: «قَدْ حَدَثَ رَعْدٌ». وَآخَرُونَ قَالُوا: «قَدْ كَلَّمَهُ ملاَكٌ». أَجَابَ يَسُوعُ: «لَيْسَ مِنْ أَجْلِي صَارَ هَذَا الصَّوْتُ بَلْ مِنْ أَجْلِكُمْ. اَلآنَ دَيْنُونَةُ هَذَا الْعَالَمِ. اَلآنَ يُطْرَحُ رَئِيسُ هَذَا الْعَالَمِ خَارِجاً. وَأَنَا إِنِ ارْتَفَعْتُ عَنِ الأَرْضِ أَجْذِبُ إِلَيَّ الْجَمِيعَ». قَالَ هَذَا مُشِيراً إِلَى أَيَّةِ مِيتَةٍ كَانَ مُزْمِعاً أَنْ يَمُوتَ. فَأَجَابَهُ الْجَمْعُ: «نَحْنُ سَمِعْنَا مِنَ النَّامُوسِ أَنَّ الْمَسِيحَ يَبْقَى إِلَى الأَبَدِ فَكَيْفَ تَقُولُ أَنْتَ إِنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يَرْتَفِعَ ابْنُ الإِنْسَانِ؟ مَنْ هُوَ هَذَا ابْنُ الإِنْسَانِ؟»

فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «ﭐلنُّورُ مَعَكُمْ زَمَاناً قَلِيلاً بَعْدُ فَسِيرُوا مَا دَامَ لَكُمُ النُّورُ لِئَلَّا يُدْرِكَكُمُ الظّلاَمُ. وَالَّذِي يَسِيرُ فِي الظّلاَمِ لاَ يَعْلَمُ إِلَى أَيْنَ يَذْهَبُ. مَا دَامَ لَكُمُ النُّورُ آمِنُوا بِالنُّورِ لِتَصِيرُوا أَبْنَاءَ النُّورِ».

المَجدُ لَكَ يا رَبُّ، المَجدُ لَك

الرعية الأنطاكية الأرثوذكسية Antiochian Orthodox Parish

١٣ أيلول - تقدمة عيد الصليب المقدس

طروبارية تقدمة عيد رفع الصليب المحيي المقدس (باللحن الثاني)

أيها الرب، إننا نقدّم لك للاستشفاع، صليب صلاحك المحيي، الذي وهبته لنا، نحن غير المستحقين. فخلّص الملوك ومدينتك، جاعلاً لهم سلاماً، لأجل والدة الإله، يا محبّ البشر وحدك.

Antioch Patriarchate

عيد ميلاد والدة الإله

ايتها الفائق قدسها والدة الاله خلصينا

قَدِّمِي الإِبتِهالَ إِلى اللّٰهِ يا طاهِرَةَ، لِكَيْ يُغْضِي عَنْ زَلَّاتِنا وَخَطايَانَا الَّتِي لا تُحْصَى، وَيُعْتِقَنا مِنْ نارِ العَذابِ المُؤَبَّدَةْ.

Saint George Orthodox Parish Rmeil, Beirut / Ενορία Αγίου Γεωργίου

طروبارية عيد التجلي...كل عام و انتم بخير!

Happy Easter 🐣🙏🏻

الهجمة المسيح قام حقاً قام

تراتيل أرثوذكسية

☦️لحظة خروج النور المقدس من القبر المقدس من كنيسة القيامة في القدس☦️
27/4/2019

الرعية الأنطاكية الأرثوذكسية Antiochian Orthodox Parish

إنجيل اليوم الجمعة العظيمة - لجناز المسيح

فصلٌ شريفٌ من بشارة القديس متى الإنجيلي البشير والتلميذ الطاهر

وفي الغد الذي بعد التهيئة اجتمع رؤساء الكهنة والفريسيون الى بيلاطس قائلين: ايها السيد قد تذكرنا ان ذلك المضل قال وهو حي اني بعد ثلاثة ايام اقوم. فمر ان يضبط القبر الى اليوم الثالث لئلا يأتي تلاميذه ويسرقوه ويقولوا للشعب انه قد قام من الاموات، فتكون الضلالة الاخيرة شرا من الاولى.

فقال لهم بيلاطس ان عندكم حراسا فاذهبوا واضبطوا كما تعلمون. فمضوا وضبطوا القبر بالحراس خاتمين الحجر.

المجد لطول اناتك يارب المجد لك

الرعية الأنطاكية الأرثوذكسية Antiochian Orthodox Parish

المسيح إلهي صفحة روم أرثوذكس

مبارك الآتي باسم الرب

المسيح إلهي صفحة روم أرثوذكس

أخطاء يقع فيها الروم ... ليست من تقليدهم ... ويجب الانتباه اليها :

- "المطر" في الجمعة العظيمة: ليست تقليدا ولا قانونا كنسيا ، بل هي خرافات شعبية قد تصح حينا ولا تصح حينا آخر . فينبغي عدم الاعتماد عليها لاثبات استقامة راينا .

-البعض يسمونها "الجمعة الحزينة" وهذا غير منسجم مع تقاليد الروم ... بل نسميها "الجمعة العظيمة" ، نحن لا نحزن بل نعمل بقول الرب : "لن ينزع أحد فرحكم منكم" (يوحنا ١٦ : ٢٢) .

-زيارة ٧ كنائس يوم الخميس العظيم ... هذا التقليد رغم أنه ليس مرفوضا ، الا انه غير موجود عند الروم الذين يحيون يوم الخميس مساء رتبة اناجيل الالام الاثني عشر ورتبة الصلب ، ويرتلون : "اليوم علق على خشبة " .

- لا يسمي الروم هذا الخميس ب "خميس الغسل"، بل يسمونه "الخميس العظيم" ، ولا توجد رتبة غسل الارجل عند الروم الا في كنيسة اورشليم، وفي الكنيسة الروسية يقوم البطريرك بهذه الرتبة. وهي ان حصلت في بعض الكنائس الارثوذكسية المتفرقة هنا وهناك ، الا انها ليست رتبة "عامة" لدى الروم جميعا.

- النور الفائض يوم سبت النور عن القبر المقدس في اورشليم "لا يعني" اعلان القيامة ، ولا يمكن ان نوقف صيامنا وقطاعتنا الا يوم الاحد بعد قداس القيامة .

- يوم الاحد نعلن: "المسيح قام" وليس يوم السبت . واي احتفالات فصحية يوم السبت ، اي قبل اوانها ، تفرغ يوم سبت النور من مضمونه الليتورجي الذي يجب التركيز فيه على المسيح النازل الى الجحيم لانقاذ ابرار العهد القديم . كما انها تفرغ يوم الاحد من مضمونه ، ذلك انه "قام في اليوم الثالث" اي يوم الاحد ، والكتاب المقدس واضح في هذا الاطار (راجع انجيل يوحنا ٢٠ : ١ ) و (مرقس ١٦ : ١ ) . سبت النور ... يوم الترقب و"انتظار القيامة" .

- اضافة لذلك يقول البعض "خميس السكارى" او "الذكارى" : هذه عادة غير موجودة عند الروم . اذ انهم "يذكرون موتاهم" يوم السبت الذي يسبق احد مرفع اللحم ، ولا يسكرون يوم الخميس الذي يسبق احد مرفع الجبن.

- الارانب وغيرها من الرموز التي لا معنى لها غير موجودة في تقليد الروم ... بل يستعملون "البيض" رمزا للقبر الذي "كسره" يسوع وخرج منه الى الحياة .

- لا يعيدون بعضهم يوم الفصح بعبارات : "عيد مبارك" و"عيد سعيد" ... بل يعلنون بكل فرح : "المسيح قام" ... ويردون المعايدة ب : "حقا قام" .
(منقول )

المسيحيون الاًنطاكيون المستقيمو الراًي Antioch Christians

#زمن_الصوم. +
__
( عذراء يا أم الإله )
السيدة فيروز ...من دير القديس
يوحنا للروم الأرثوذكس .
من نظم القديس نكتاريوس العجائبي ...
دوما / لبنان ، Lebanon
الله معكم
LBM

Collège Notre Dame des Apôtres- Kab Elias

ينعاد عالجميع بعيد البشارة

تراتيل أرثوذكسية

ترتيلة”إني أنا مدينتك“ أداء رهبان دير رقاد والدة الاله-حمطورة.

🌹إنّي أنا مدينتك يا والدة الإله أكتب لك رايات الغلبة يا قائدة محامية وأقدّم لك الشكر كمُنقَذَة من الشدائد لكن بما أنّ لك العِزة التي لا تحارب أعتقيني من صنوف الشدائد حتى أصرخ إليكِ افرحي يا عروسًا لا عروس لها🌹

Copyright © orthodox life

سيدة صيدنايا THE LADY OF SAYDNAYA

يارب القوات كن معنا لأنه ليس لنا في الأحزان معينٌ سواك .... يارب القوات ارحمنا .... آمين
يارب القوات أداء رائع و مشترك للمرنمين
أوليفيا صليبا وأيلي أبو مراد
مونتاج جورج أبو كسم
G A K

تراتيل أرثوذكسية

☦️صوم مبارك☦️
يا ربَّ الـقـوات ياربَّ القوّات كن معنا فإنـّه ليس لنا في الأحزان معينٌ سواك يا ربَّ القوّات ارحمنا.

ايتها الفائق قدسها والدة الاله خلصينا

الرعية الأنطاكية الأرثوذكسية Antiochian Orthodox Parish

طروبارية الظهور الإلهي - باللحن الأول

كل عام وانتم بالف خير .

باعتمادِكَ يا ربّ في نهرِ الأردن، ظهرَت السجدةُ للثالوث، لأن صوتَ الآب تقدمَ لكَ بالشهادة، مُسمياً إياكَ ابناً محبوباً، والروحَ بهيئةِ حمامة، يُؤيدُ حقيقةَ الكلمة، فيا مَن ظهرتَ وأنرتَ العالم، أيّها المسيحُ الإله المجدُ لك.

ترتيل: ايلي نيقولاس خوري

الرعية الأنطاكية الأرثوذكسية Antiochian Orthodox Parish

أنتم الذين بالمسيح اعتمدتم
بصوت: سيادة المطران بولس يازجي الجزيل الاحترام

أنتم الذين بالمسيح اعتمدتم. المسيح قد لبستم. هللويا.

الرعية الأنطاكية الأرثوذكسية Antiochian Orthodox Parish

† الظهور الإلهي المقدس (معمودية يسوع المسيح) (6 كانون الثاني)

تعريفه:

عيد الظهور الإلهي، هو المعروف بين الناس، عندنا، بـ "عيد الغطاس" إشارة إلى غطس الرَّب يسوع أو انغماسه في الماء. والغطس أو الانغماس له في اليونانية مقابل هو "فابتيزو" التي درجنا على استعمالها بمعنى "المعمودية".

كما ويقصد بالظهور الإلهي، بحسب اللغة السريانية "دِنحو" أي ظهور الرَّب يسوع للناس أول مرة. وظهور الله ثالوثاً.

كذلك سميَّ العيد، في القديم "عيد الأنوار" لأن الله نور وكنور يظهر، ولأنه معطى للناس أن يصيروا أنواراً من هذا النور المعتلن الذي لا يغرب.

أصله وزمانه:

أصل العيد مشرقي، كان الاحتفال به، أول الأمر، يشمل الميلاد والعماد معاً. وقد استبان في القسطنطينية مقتصراً على المعمودية منذ القرن الرابع الميلادي، وكذلك في أورشليم. أما في الغرب فتأخر إلى ما بعد ذلك. يُحتفل فيه هناك، إلى جانب معمودية الرَّب يسوع بإكرام المجوس للسيد وبأعجوبة الخمر في عرس قانا الجليل. أما اختيار السادس من كانون الثاني موعداً للعيد فليست أسبابه واضحة. لكن ثمة من يقول إن بعض المشارقة كان يعتبر زمن البشارة بيسوع في السادس من نيسان، فأتى زمن الميلاد في السادس من كانون الثاني (بعد تسعة أشهر). هذا قبل أن ينفصل العيدان أحدهما عن الآخر. ثم غلب السادس من كانون الثاني للظهور الإلهي وشاع، وإن كنَّا لا نعرف الأسباب المباشرة لذلك ولا الظروف المحيطة به.

طروبارية العيد باللحن الأول

باعتمادك يا رب في نهرِ الأردن، ظهرَت السجدةُ للثالوث، لأن صوتَ الآب تقدمَ لكَ بالشهادة، مسميّاً إياكَ ابناً محبوباً، والروح بهيئة حمامة، يؤيدُ حقيقةَ الكلمة، فيا مَن ظهرتَ وأنرتَ العالم، أيها المسيح الإله المجد لك.

قنداق العيد باللحن الرابع

اليوم ظهرتَ للمسكونة يا رب، ونوركَ قد ارتسمَ علينا، نحنُ الذينَ نسبحكَ بمعرفةٍ قائلين: لقد أتيتَ وظهرتَ، أيها النور الذي لا يُدنى منه.

الرعية الأنطاكية الأرثوذكسية Antiochian Orthodox Parish

الرعية الأنطاكية الأرثوذكسية Antiochian Orthodox Parish

ميلاديّات (26)

" يا ربّ أنت اختبرتني فعرفتني" ( مز 1:139)

من المعاني السّامية الكامنة في سرّ التّجسّد يبرز المعنى الّذي يبيّن للمؤمن مدى قرب الله من الإنسان الّذي خلقه على صورته كمثاله. ويتجلّى هذا القرب بالاختبار العمليّ والملموس. فالتّجسّد الإلهيّ يعني أنّ الإرادة الإلهيّة شاءت أن تدخل في تفاصيل الإنسانيّة وتبني معها علاقة بعيدة عن الفرق بين الله والإنسان. بمعنى آخر، لو أنّ الله لم يتجسّد لبقيت العلاقة بين الإنسان والله مرتبكة وملتبسة وغير حقيقيّة. ولمّا تمّ التّجسّد مهّد الرّب لعلاقة متساوية مع الإنسان وبذلك أظهر له الطريق إليه ودخل معه في علاقة محبّبة لا تشمل الخوف والرّيبة. فبعد أن كان الإنسان في العهد القديم يخاف ذكر اسم الله، جاء يسوع المسيح ليمنحنا القدرة على دعوة الله ( أبانا). وهنا العلاقة ستأخذ شكلاً آخر وتكشف عن كلّ الحبّ الإلهيّ للإنسان. وهذه العلاقة انطوت على اختبار الله للإنسانيّة بكونه صار واحداً منّا، فاختبر إنسانيّتنا بكلّ تفاصيلها ما عدا الخطيئة.

هل عندما نقول أنّ الله اختبر إنسانيّتنا نعني بذلك أنّه لم يكن يعرفنا من قبل أو يجهل ضعفنا ونقصنا وكلّ ما تحمله إنسانيّتنا؟ قطعاً لا. فالله الّذي خلقنا على صورته كمثاله يعلم تماماً ما نحن عليه، ويدرك أفكارنا ورغباتنا ويرى أعماقنا السّحيقة ويصل إلى ما لا يمكننا أن نصل إليه في معرفتنا لأنفسنا. إلّا أنّ التّجسّد الإلهي دعوة ليختبر الإنسان الله بيسوع المسيح، أي أن يبني معه علاقة سليمة غير تلك الّتي تصوّرها. إنّ اختبار النّاس لبعضهم البعض يعرّفهم على طبائعهم ومقاصدهم وسلوكيّات حياتهم، وكلّما ازدادت العلاقة اختباراً تمكّن الإنسان من التقرّب من معرفة الآخر أكثر فأكثر. والأمر مشابه في ما يخصّ العلاقة مع الله، فكلّما نمّينا هذه العلاقة ودنونا منه ودخلنا في تفاصيله عرفناه أكثر، وفهمنا مقاصده ومشيئته.

الفكر الدّيني عامّة يدرّب الإنسان على تلبية مراد الله، ويحدّد له شرائع وقوانين ملزمة تؤهّله إذا ما اتّبعها بإخلاص إلى أن يرضى الله عنه، إلّا أنّه يبقى جاهلاً لهذا الإله الّذي يعبده. وتتحدّد حياته في هذا الالتزام بمجموعة قوانين وفرائض تحول بينه وبين نموّه الرّوحيّ نحو الله. وأمّا في المسيحيّة فالموضوع أبعد من فرائض وشرائع والتزام ضميريّ أو لنقل واجب إنسانيّ تجاه الخالق. فحين تنشأ علاقة بين اثنين لا تتّخذ شكل الواجب وإنّما تتخطّاه إلى الحبّ والانسجام والثّقة. وعلاقة الحبّ تنشأ بين شخصين متشابهين ومتفاهمين ولا يمكن للحبّ أن يكون ضمن إطار الواجب كما لا يمكن أن ينمو ويكبر بين سيّد وعبد. قد يحبّ عبد سيّده لكنّه لن يجرؤ على مصادقته والجلوس معه واعتباره مساوياً له. من هنا نفهم معنى سرّ التّجسّد أكثر، ونتلمّس مراد الله من خلاله، ولعلّنا ندرك أكثر قيمة ربنا وإلهنا، وأيّ نعمة أغدق علينا وأيّ عظمة غمرنا بها.

صار الله إنساناً لأجلنا، لنتعرّف عليه ونفهمه وندخل معه في علاقة حبّ مستديمة لا تحدّها قوانين ولا شريعة. نختبره فنعرفه فنحبّه فنمكث فيه ومعه أبداً، وما لم نعرفه فلن نحبّه لأنّ الحبّ يستلزم التّعرّف على الآخر ومحاورته والاتّصال به والتّقرّب منه بحرّيّة وقرار شخصيّ.

أتى الرّبّ ليلتقي بنا شخصيّاً ويسمح لنا أن نتعرّف عليه ونفهمه ونختبره في علاقة حبّ وصداقة وبنوّة. " تعالوا إلي يا جميع المتعبين والثقيلي الأحمال، وأنا أريحكم." ( متى 28:11). وليس هذا وحسب، بل أتى ليمنحنا كرامة لا نبلغها إلّا بكوننا أبناء له. وبما أنّنا أبناء فلسنا وحدنا متروكين مهملين، وإنّما لنا أب يساندنا ويدعمنا ويرافقنا ويعتني بنموّنا ويسير معنا وأمامنا ويسهر علينا.

" الرّبّ يحفظك، الرّبّ ظلّ عن يمينك، فلا تؤذيك شمس النّهار، ولا يؤذيك قمر اللّيل. يحفظك الرّبّ من كلّ سوء، يحفظ الرّب نفسك، يحفظ الرّبّ ذهابك وإيابك
من الآن وإلى الأبد. أمين" ( مز 8،7،6،5:121).

مادونا عسكر

Want your place of worship to be the top-listed Place Of Worship in Aley?

Click here to claim your Sponsored Listing.

Videos (show all)

Location

Telephone

Address


Rijmi
Aley
555